دفعها حبها للموسيقا الكلاسيكية للدخول إلى المعهد العالي للموسيقا. بدأت العزف في الخامسة عشرة من العمر بتشجيع من والديها اللذين ساعداها في تطوير موهبتها حتى أصبحت عازفة في العديد من الحفلات الموسيقية ومدربة موسيقا للأطفال وواحدة من قليلات يحترفن العزف على آلة الغيتار.

مشاركات عديدة

العازفة الشابة "عبير قرنفلة" التي التقتها "مدونة الموسيقا" تحدثنا عن الدراسة الأكاديمية: "دخلت المعهد العالي للموسيقا عام 2014 على يد الأستاذ "محمود بخاري" الذي اعتبره قدوتي في هذا المجال لأنه عازف محترف، متمكن وشخص مُحفّز على المثابرة والعمل والتمرين، خلال الدراسة شاركت في حفلات عدة منها حفلة صف الغيتار في المعهد العالي للموسيقا كعازفة صولو في أعوام 2014، 2015، 2019 ، كما شاركت مع أوركسترا "ماري" عامي 2014 و2015 ".

تجارب مميزة وخبرة مكتسبة

تفضل العازفة "قرنفلة" العزف المنفرد على العزف مع الغناء، وتجد بأن له متعته الخاصة، وتصف مشاركتها بالغناء في حفلات كورال الحجرة بأنها تجارب جميلة عملت على تطويرها في الغناء الجماعي لأنه كورال للمحترفين يتطلب غناء أعمال كلاسيكية وأخرى متنوعة وبأكثر من لغة. وجاءت أبرز مشاركاتها في احتفالية "بوابة الشمس" في تدمر مع كورال الحجرة وأوركسترا "ماري".

1- عبير قرنفلة

الموسيقية "عبير" المولودة في "دمشق" عام ألف وتسعمئة واثنين وتسعين ترى أن ورشات العمل مفيدة دائماً فهي تقدم لها معلومات كثيرة عبر تبادل الخبرات وتكنيك العزف، ومنها حفلات ورشة العمل "يس أكاديمي" في لبنان عامي ألفين وخمسة عشر وألفين وستة عشر، وأخرى في ورشة الجاز مع الموسيقي "طارق سكيكر" الذي تعلمت منه على حد قولها الكثير عن مبادئ موسيقا الجاز وسلالمها وطريقة عزفها المميز، بالإضافة إلى ورشة عمل لصف الغيتار مع خبير ايطالي.

"قرنفلة" المدربة

حول عملها كمدربة ترى بأن الغيتار هو الآلة الأكثر طلباً من قبل الأطفال ومن قبل كثيرين لسهولة تعلمه في البدايات ولصوته الدافئ، وأن الموسيقا تحظى باهتمام مجتمعي، وتأمل بأن تكون متاحة للجميع فهي تجد التعامل مع الأطفال من أروع الأعمال رغم الصعوبات التي تواجه المدرب بنسب قليلة.

الأختين العازفتين

للتعرف على الموسيقية "عبير" عن قرب تواصلت مدونة الموسيقا مع أختها "لجين قرنفلة" الموسيقية وعازفة الكمان التي ترى أن شخصية أختها الحساسة والقوية في الوقت نفسه هي التي تميزها وتنعكس بشكل واضح في عزفها الذي يبدو متمكناً مليئاً بالمشاعر والصوت الناعم، كما ترى بأن "عبير" في مجال الغناء شخص مُجدّ وبأنها تمتلك أذن موسيقية متميزة وموهبة بالإضافة إلى العمل والمثابرة التي تمكنها من الغناء بالشكل الصحيح.

وتقول "لجين": "لكل منا شخصيته نتأثر ببعضنا لأننا نمضي أغلب أوقاتنا معاً، درسنا خمس سنوات في المعهد العالي للموسيقا، آخذ منها المشاعر والإحساس المرهف، وتأخذ مني القوة بطريقة ما، كانت لنا بعض التجارب في أداء المقطوعات الموسيقية خاصةً ضمن فترة الحجر الصحي حيث كانت الموسيقى ملاذنا".

وتعتقد أن أهم محطات حياة أختها "عبير" تكمن في قدرتها على التفوق في عزف الآلة وإرادتها المستمرة منذ بداية الطريق وإصرارها على دخول المعهد العالي للموسيقا والتخرج منه بتميز، لاسيما أننا لا نرى الكثير من الفتيات المتمكنات من العزف على آلة الغيتار.

يذكر أن العازفة "عبير قرنفلة" خريجة المعهد العالي للموسيقا عام 2019 حاصلة على شهادات تكريم من ورشات عمل عدة.