ثلاثون عاماً أمضاها "الأستاذ "أمين القطريب"، بين تعليم الموسيقا للناشئة وموجهاً لمادة التربية الموسيقية في المجمع التربوي، ومشاركاً في أنشطة طليعية وشبيبية ومهرجانات نقابية، وأخيراً بعد التقاعد افتتح استديو لتسجيل الأغاني للمطربين.

دراسته

"أمين القطريب" المولود في "سلمية" 1961، ودرس في مدارسها وبعد حصوله على الثانوية عام 1980 التحق بمعهد إعداد المدرسين للموسيقا بـ"حلب" وتخرج منه عام 1983. وفيه تعلم العزف على آلة الأكورديون وآلة العود، بالإضافة لآلة الإيقاع توءم يفاعته.

طفولته ونشاطاته

نشأ في عائلة تحب الموسيقا، فعشق الإيقاع وتجلى في عمر الخامسة عشر عاماً فالتصق بآلته الإيقاعية وشارك في فرقة "سلمية" مع الأستاذين الفنان "نعيم القطريب" والأستاذ عازف الكمان "جمال خربيط"، وشارك في المهرجان الأول للشبيبة بـ"دمشق" 1970، وشارك في أنشطة المعهد أثناء دراسته على مسرح معاوية بـ"حلب" 1983، وبدأ عمله في "سلمية" فمارس التعليم في المدرسة التخصصية للأنشطة الطلائعية، فشارك في مهرجان الطفل السوري 2018 كعازف أورغ، وبعد أن أنهى خدمة العلم، عاد ليعلّم في مدرسة المنطار في "سلمية" لمدة 25 عاماً، ثم في مدرسة ميسلون مديراً لها، ثم عيّن موجه اختصاص لمادة الموسيقا في المجمع التربوي في "سلمية" عام 2015 وبقي فيه حتى تقاعد عام 2021، ومن مشاركاته تلحين قصائد دينية، ولحن قصيدة غناها الفنان "خضر العبد الله" للشاعر "محمد القاسم" من "تلدرة".

1- الاستاذ أمين القطريب

الأستاذ "أمين" حدّث "مدونة الموسيقا": بدأت العزف على آلة الأورغ عام 1990 وكنت من العازفين الآوائل في "سلمية"، وشاركت بالحفلات في المناسبات العامة والخاصة، وفي مهرجانات نقابة المعلمين من عام 1983 وحتى عام 2021، وبعد التقاعد أشرفت على تسجيل الأغاني للمطربين في الأستديو الذي أنشأته عام 2020 ويساعدني ولدي "حسين" في ذلك، ومن المطربين الذن عملت معهم "رفعت السلوم" و"سومر الحموي" و"وعد زينو".

شهادات من زملاء الأستاذ "أمين"

المايسترو "محمد السلوم" حدثنا عن الأستاذ "أمين القطريب" قائلاً: الأستاذ "أمين" إنسان عصامي بنى نفسه بنفسه، عشق الموسيقا وتعلم أصولها بالدراسة الأكاديمية، فبدأ بآلة الإيقاع هاو، وأتقن العزف على آلات متعددة كالأكورديون والأورغ والعود، وأقمنا حفلات كثيرة معاً عامة وخاصة، وله فضل كبير في نشر ثقافة الموسيقا وتنمية الحس الموسيقي لدى الناشئة فهو معلم مختص وعازف محترف ومحبوب ومحترم، وحلو المعشر وصديق ورفيق درب طويل.

2- تيسير قبلان استاذ موسيقا زميل الأستاذ أمين القطريب

"تيسير قبلان" أستاذ موسيقا زميل الأستاذ "أمين القطريب" قال: عرفته شاباً موهوباً وطموحاً، طيب القلب ومحبوب من الجميع، درس معهد إعداد مدرسين للموسيقا بـ"حلب" وتخرج 1981، وعمل مدرساً ومديراً وموجهاً إختصاصياً لمادة الموسيقا، ونشأ في عائلة تحب الموسيقا، شارك في العديد من الفعاليات الفنية مع كافة المنظمات في مدينة "سلمية"، وتميز بفنه الراقي وورث أبناؤه الموهبة في العزف والغناء.

3- المايسترو محمد السلوم