"سوس العقباني" بوصفها خريجة المعهد العالي للموسيقا تخوض مع طلابها تجربة تأسيس فرقة موسيقية بنزعة واضحة للتجديد باللحن والتوزيع إلى جانب أماكن العرض المختلفة لإيصال موسيقاهم إلى عشاقها مع تجريب أنماط جديدة أهمها المسرحية الموسيقية بمحتوى غني يعبر عن مشروع موسيقي جديد.

التسمية

الفرقة حملت اسم "توناليتي" وهو مصطلح موسيقي معناه "لون اللحن" أو صبغة المقام -وفق ما تقوله "سوسن" لـ"مدونة الموسيقا" لتقدم صبغة جديدة ولحناً تعتبره نتاج دراسة وعمل اجتهدت عليه مع طلابها.

1- الصورة من حفل فرقة توناليتي في بهو برج آدم في السويداء

وتكمل: "هذه الفرقة أسستها عام 2020 ضمت مجموعة مغنين من طلابي وبعض العازفين، والهدف من التجربة خلق فرقة موسيقية ملتزمة بأصوات متنوعة وأنماط موسيقية متنوعة وطرح موسيقا تجريبية برؤية جديدة مع إضافة المشهد المسرحي في أداء القطع الموسيقية".

وتضيف: هي تجربتي الأولى بإنشاء فرقة موسيقية، وقد وضعنا خطوطاً عريضة لما سنقدمه لجمهورنا حيث يروق لنا التنوع الذي يعتمد على تنوع الأصوات والنماذج التي نقدمها، فلدينا موسيقا الجاز والموسيقا الشرقية القديمة والحديثة والأوبرا والبلوز...إلخ في مسارات تتلاقى على الجمال والمتعة لنا كفرقة تجد في الموسيقا معاني كثيرة نسعى لنتشارك فيها مع جمهورنا.

2- سوسن العقباني قائدة الفرقة ومؤسستها

مشهدية موسيقية!

تخبرنا قائدة الفرقة ومؤسستها أن الفرقة تتكون من 9 مغنين و6 عازفين، فقد حاولت استقطاب النماذج ذات الفكر الموسيقي المنفتح والموهبة الخاصة، لا يستهوينا نوع بعينه إنما نحاول دمج الأنواع الموسيقية وتقديمها بطريقة عرض مسرحية وأسلوب جديد.

عن طريقة العرض المسرحي تضيف: هنا حاولنا خلق حالة مشهدية مثل تقديم قطعة أوبرا تؤديها فتاة بعدها يدخل شاب معه وردة يعطيها إياها ويبدأ أغنيته من نمط موسيقي مختلف جاز مثلاً، والفتاة ترافقه بأداء أغنيته كتمثيل بمعنى آخر وصل القطع ببعضها عبر المسرح ومشهدة الموسيقا كأن العرض كله مسرحية مترابطة مع بعضها بأداء حركي، وذلك لنتمكن من طرح تنوع موسيقي من دون أن نشتت تركيز المتابع. الفرقة قدمت عدة عروض، الأول في "كافيه فيولا" في شهر تشرين الثاني ٢٠٢٠ والثاني في المركز الثقافي في السويداء في بداية العام الفائتن والثالث في برج آدم في تموز 2021، والرابع في حديقة الباسل في أيلول 2021، والخامس في "كافيه تانغو" في ديسمبر 2022، وثلاثة من هذه العروض كانت بدعم من منظمة "بلدي الثقافية".

وتضيف العقباني: نفكر في تقديم عروض في دمشق وبعض المحافظات السورية، وأيضاً في قرى محافظة السويداء، وسوف نكرر تجربة "بهو برج آدم" قريباً.. وعن صعوبات العمل فهي عديدة أهمها صعوبات مادية اقتصادية.

وأخيراً نذكر أن سوسن العقباني خريجة كلية الآداب قسم اللغة العربية، طالبة المعهد العالي للموسيقا السنة الخامسة قسم الغناء الأوبرالي، مدرسة موسيقا منذ ست سنوات في معاهد خاصة ومدرسة لغة عربية.