ولد "علاء الحموي" في بيئة تهوى الفن الأصيل، فتعلّم أصول الموسيقا والعزف على ألة البيانو على يد الفنان "محمد شرتوح"، والصولفيج الغنائي على يد الفنان "مازن منصور"، التحق بالمدرسة التطبيقية في "سلميه"، ومن خلالها شارك في مسابقة الغناء للرواد وفاز بالمركز الأول على مستوى القطر هذا العام، ولايزال يتحدى ذاته ليرضي شغف الفن بروحه.

مشاركات عديدة

الطفل الموهوب "علاء الحموي" من مواليد "سلميه ٢٠١٢"، تحدث لـ "مدونة الموسيقا" عن مشاركاته قائلاً: «بإشراف الفنان "إحسان خضور" شاركت في مهرجان الطفل عام 2018 في دار الأسد للثقافة والفنون في دمشق، وتبع ذلك مشاركات في مركز ثقافي "سلميه"، ومع معهد "نور للفنون" على مسرح "جمعية المسنين" في "سلميه" 2022، وهناك مشاركات على مسرح ثقافي "حماه"، وفي عام 2023 شاركت في مسابقة الرواد للغناء ونلت المرتبة الأولى على مستوى الفرع، ونلت عام 2024 المرتبة الأولى على مستوى القطر في مسابقة الرواد الغناء، كما شاركت بفرقة اليوبيل التابعة لمؤسسة الأغا خان».

اكتشاف الموهبة

التقت "مدونة الموسيقا" محمد الحموي والد الطفل "علاء"، الذي تحدث قائلاً: «لأنني أحب الغناء ولم يتسن لي أن أكون مغنياً شجعت ولدايا "علي" و"علاء" على ذلك، ويعود الفضل في اكتشاف موهبة "علاء" إلى الفنان "مازن منصور"، وحدث ذلك بطريق الصدفة، فبينما كان "مازن" يدرب "علي" ومن باب الدعابة طلب من "علاء" وهو بعمر الثلاث سنوات أن يرافقه بالإيقاع على "دربكته البلاستيكية"، وكانت دهشتنا كبيرة عندما أدى الإيقاع كمحترف، فألحقته بمعهد نور للفنون في "سلميه"، ليتعلم أصول الموسيقا والعزف على آلة البيانو والغيتار، وتبناه الفنان "مازن منصور" بتعليمه الصولفيج الغنائي».

علاء الحموي

دعم الموهبة وصقلها

محمد الحموي والد علاء الحموي

أما "نورا المعصراني" والدة "علاء" فقالت: «أثبتت لي موهبة "علاء" فكرة علمية تقول أن الطفل يسمع وهو في بطن أمه، فأنا منشدة دينية وأثناء أداء طقوس الصلاة، عندما كنت حاملاً بـ"علاء"، كنت أحس بحركاته في بطني وهو يشاركني الإحساس والأنغام. ومن اللحظات التي لا أنساها عندما كان في الخامسة من عمره ومرورنا بالسيارة في أحد شوارع "حمص" المهدمة نتيجة الأحداث التي كانت دائرة في وطني، فأطفأ "علاء" آلة التسجيل التي كنا نسمع منها الأغاني، وبدأ يغني لـ"ريم البندلي" أغنية "جينا نعيدكم" فأبكانا جميعاً».

وتشير إلى أنه ليس غريباً على طفلها أن يكون كذلك فأختها "سلام المعصراني" عازفة قانون، تقول: «جميعاً نحب الغناء والطرب الأصيل، لذلك دعمت طفلي لصقل موهبته، وألحقته بمعهد موسيقي ليروي عطش الموسيقا بروحه، ولأنه رسالتي في الحياة».

علاء الحموي ووالدته نورا المعصراني
الفنان مازن منصور

أذن موسيقية

محمد شرتوح معلم علاء على آلة البيانو

الفنان "مازن منصور" عضو نقابة الفنانين من عام 2011، أشار إلى أنه بدأ بتعليم "علاء" الصولفيج الغنائي، وغناء الموشحات والأغاني الطربية التي تستهويه، كأغاني "محمد عبد الوهاب، صباح فخري"، وأعمال بعض المطربين مثل "ملحم بركات، جورج وسوف".

عنه يقول: «هو طفل موهوب ويمتلك أذناً موسيقية، وأراه نجماً حقيقياً إذا تابع في مشوار الفن، لاسيما وأنه هاوٍ في الإيقاع وعازف أورغ وعازف بيانو وغيتار».

الشغف الموسيقي

المدرب الموسيقي "محمد شرتوح"، خريج كلية التربية الموسيقية في "حمص" أكد أنه بدأ بتعليم "علاء" الموسيقا في معهد "نور للفنون" منذ خمس سنوات تقريباً، وتعلّم خلالها العزف على آلة البيانو وقراءة النوتة وعزف بعض المقطوعات والسلالم الموسيقية.

ويتابع قائلاً: «إنه طفل يمتلك موهبة فريدة وسريع الاستجابة، يدفعه شغفه الموسيقي إلى حب التعلم وتطوير وصقل موهبته في الموسيقا والغناء، لذلك أقدم له ما يدعمه ويسانده في موهبته، لأن نجاحه هو نجاح لمعلمه».