كان لانتماء الشابة "آية حطاب" إلى عائلة موسيقية تحب الفن وتشجع المواهب أثره في دعم موهبتها في الغناء والعزف، فقدمت عدداً من الأغنيات الخاصة، بالإضافة إلى عدد من المشاركات في عدة محافظات.

في حديثها لـ"مدونة الموسيقا" قالت الفنانة الشابة "آية حطاب" عن موهبتها بالغناء: «بدأتُ حياتي الموسيقية منذ كنت في سن صغيرة، ولقد كان لنشأتي ضمن عائلة محبة للموسيقا وللفن بشكل عام دور مهم في اكتشاف موهبتي وفي تنميتها أيضاً.

فقد ساهمت عائلتي ووالداي على وجه الخصوص في تقديم كل أشكال الدعم سواء الدعم المعنوي أو حتى المادي، فوالدي الأستاذ "أحمد حطاب" صاحب الفضل الكبير في تقديم المعلومات الموسيقية ذات القيمة المهمة والكبيرة خاصةً فيما يتعلق بمجال الغناء، وهذا فضل لن أنساه».

1- الفنانة الشابة آية حطاب

الدعم الذي قدمه الوالد "أحمد حطاب" لم يتوقف فقط عند تقديم المعلومات الفنية والموسيقية، بل ساهم كذلك بتقديم ألحان لعدد من الأغنيات الخاصة التي أدتها بصوتها وعن هذا الجانب تقول الفنانة "آية": «قدمت عدد من الأغنيات الخاصة منها أغنية "رح ودعك" وهي من كلمات الدكتور "علي حسين" وألحان والدي، أيضاً أغنية ثانية بعنوان "بين جفاك" كتب كلماتها الأستاذ "قاسم محمد" ولحنها والدي أيضاً، كما كان لي محاولة في إحياء التراث من خلال توزيع جديد لعدد من الأغنيات الفلكلورية القديمة منها "نزلن على البستان وبين العصر والمغرب"، وقد أعاد توزيع الأغنيتين الصديق الفنان "أشرف معروف».

وإلى جانب موهبتها في الغناء، كان للفنانة "آية" تجربة خاصة في تعلم العزف على آلتي البيانو والأورغ، وتعمل حالياً على تعليم العزف على هاتين الآلتين في معهد "كروماتيك" في مدينة "طرطوس" حيث تقيم.

2- الشابة آية حطاب في إطلالة لها

مُشَارَكَاتٌ مُتَنَوِّعَةٌ

كان لـ "آية" عدد من المشاركات في معظم الحفلات والمهرجانات والفعاليات الموسيقية سواء الثقافية أو الوطنية، في كل من "طرطوس" وريفها، ومحافظتي "اللاذقية ودمشق".

بالإضافة إلى ذلك كان لها مشاركة تصفها بـالهامة في برنامج المواهب السوري "سيريان تالنت" بدعم كبير من العائلة والأصدقاء أيضاً، والذي تقول إنه من البرامج التي تركت لديها بصمة مهمة وجميلة وتعلمت منه الكثير فيما يخص المجال الفني.

وتضيف: «من مشاركاتي أيضاً مشاركة مع كورال "الوفا للأرض للإنسان" في حفل تكريم جرحى أبطال الجيش العربي السوري بقيادة والدها الفنان "أحمد حطاب" في مدينة "مصياف"، أيضاً مشاركة في مدينة "دمشق" من خلال مهرجان "من دمشق يفوح الياسمين" بقيادة المايسترو "نزيه أسعد"، وفي "طرطوس" شاركت في حفل فني لجمعية "إيد بإيد" بقيادة الفنانة "لمى الضايع"».

يذكر أن الفنانة الشابة "آية أحمد حطاب" من مواليد 1999، وهي من محافظة "الرقة"، ومقيمة في محافظة "طرطوس".