"تتميز بجرأتها في الغناء، والإحساس العالي بالتكنيك الصوتي ومزجهما معاً، هي مغنية أوبرا مطلعة، غير مترددة، مثقفة، وتتكلم الروسية بطلاقة".

هكذا بدأ المايسترو "نزيه أسعد" المحاضر في المعهد العالي للموسيقا وقائد "أوركسترا الموسيقا الشرقية" وصفه لمغنية الأوبرا والممثلة "سوزانا الوز" التي درّسها في المعهد العالي للموسيقا مادتي "نظريات الموسيقا العربية" و"تاريخ الموسيقا العربية"؛ وعنها يقول: «أتذكرها منذ دخولها إلى المعهد كانت مواظبة، مهتمة ومتفوقة، لديها شغف للتطبيق العملي، اختصت بدراسة الأوبرا، لكنها بعد التخرج خاضت تجربة الغناء الشرقي، وغنت معي في أحد الحفلات للمطربة "فيروز" منذ عدة سنوات، لكن طبيعة صوتها والطريقة التي تغني بها أوبرالية بشكل متخصص.. أتمنى أن تخوض مستقبلاً تجربة مبسطة عن عمل موسيقي شرقي غنائي".

ويتابع عنها كممثلة: "سألتها في أحد المرات عن سبب دخولها إلى مجال التمثيل، وكان ردها بأنها استطاعت أن تقدم من خلاله إحساساً آخر مختلفاً عن ذلك الذي تقدمه في الغناء، وهي كممثلة لديها عشق للدراما والتمثيل، عندما رأيتها على الشاشة في بعض الأعمال الدرامية وجدتها متميزة أيضاً لها هوية خاصة بمشاهدها وشخصيتها في الأعمال، تمتلك شكلاً وصوتاً جميلين، وعندما تمثل تبدو وكأنها تغني لأن طبيعة صوتها غنائية، فنشعر أنها تغني الحوار وتمزج الحالتين، وأرى أنها ناجحة في المجالين "الغناء والتمثيل" معاً".

1- مغنية السوبرانو سوزانا الوزّ

فيما يتعلق باختيارها للغناء الأوبرالي وموهبتها تقول السوبرانو "سوزانا الوز" في حديث خاص لـ"مدونة الموسيقا": "لمست موهبتي الغنائية في الحادية عشرة من العمر عندما كنت أغني في كورل "ألوان" مع المايسترو "حسام الدين بريمو"، الذي أخبرني حينها أن صوتي قوي، وفي السابعة عشرة من العمر حضرت حفلاً في "قلعة الحصن" غنى فيه مغني أوبرا روسي، شدني صوته جداً جعلني أحب الغناء الأوبرالي، ومنذ ذاك الحين قررت التسجيل في المعهد العالي للموسيقا، وتدربت لدخول المعهد مع المغني نفسه".

تَعزيزُ المَوهبةِ أكاديميّاً

صاحبة الصوت "السوبرانو دراماتيك" درست في المعهد العالي للموسيقا على يد أهم خبراء الأوبرا حيث ساعدتها التمارين الصوتية على ضبط صوتها من حيث الانخفاض والعلوّ، كما أن تناولها النوتة بطريقة ساعدتها على التحكم بنَفَسهَا بشكل أكبر، وبالتالي إخراجه بشكل صحيح وعميق.

2- السوبرانو سوزانا الوز

ولدى سؤالنا لها حول من يعود له الفضل في تكوين شخصيتها الغنائية؟ ردت بأن المايسترو "حسام بريمو" ساعدها على اكتشاف قدراتها، والخبير الأستاذ "فلاديمير مالتشينكو" علمها أصول الغناء من الصفر، والموسيقية مدام "آراكس" علمتها كيف تضيف الإحساس والمشاعر للقطع الموسيقية.

تنوّعٌ غنائِيٌّ وفرصٌ قليلةٌ

فيما يتعلق بالأنواع الغنائية تكمل حديثها قائلةً: "أحب أن أتعرف أكثر على أنواع الغناء فهي متنوعة ولكل منها طريقته الخاصة وأسلوبه لإظهار المشاعر، أتقن الغناء الكلاسيكي لأنني تعلمته أكاديمياً في المعهد، أما نمط "البوب" استمعت له طوال حياتي حتى بات قريباً من أذني الموسيقية، ولم أتقن بعد غناء الجاز، لكنني بدأت بسماعه منذ فترة قصيرة وأحببته جداً، وهناك الكثير لأتعلمه عن هذا النوع الموسيقي".

3- سوزانا الوز مع أساتذتها وزملائها في دار الأوبرا

وحسب "الوز" هناك صعوبات تواجهها كمغنية كلاسيكية، منها قلة توافر الفرص للمغنين الكلاسيكيين، حيث باتت حكراً على اثنين أو ثلاثة من المغنيين الذين تكنُّ لهم كل الاحترام، موضحةً أن الذنب ليس ذنبهم، بل الأمر يتعلق بـ"المُشغِّل" (صاحب العمل الغنائي).

وحول جماهيرية الغناء الكلاسيكي، توضح أن الموسيقا بالنسبة للمجتمع كالروح بالنسبة للجسد وأننا نستمع إلى الموسيقا عند الفرح والحزن، وهي تشكل المتنفس الأول بالنسبة لها، وأن هناك شريحة من الجمهور تفضل سماع الأغاني الكلاسيكية، وفئة أخرى تفضل أنواع موسيقية جديدة.

مُشاركات مُتميّزةٌ

إلى جانب حفلها الأخير في دار الأوبرا الذي أقيم في 5 آب 2021 بحضور وزيرة الثقافة د."لبانة مشوح" ود."وائل معلا" ونائب السفير الروسي، تميزت السوبرانو "سوزانا الوز" بمشاركات عديدة في "روسيا"، و"سورية"، منها مشاركة مع "كورال المعهد العالي للموسيقا" بقيادة الموسيقي "فيكتور بابينكو"، أربع حفلات في المركز الثقافي الروسي لإحياء ذكرى "تشايكوفسكي"، ومشاركة في مسرحية غنائية في دار أوبرا "أوليفر تويست"، وحفلتين في المسرح الكبير بجامعة "غنيسينكا"، إلى جانب قيادة كورال بمناسبة عيد النصر في "موسكو"، ومشاركة مع أوركسترا الجاز في حفل "يوم الجاز العالمي" بـ"دمشق"، وأخرى في دار الأوبرا، ومشاركة دويت مع الأوركسترا السيمفونية السورية بقيادة الكونداكتر الأرمنية "أرمينوهي"، ومشاركة في أغنية روسية وطنية بمناسبة "يوم عيد النصر" في دار الأوبرا، وهي حاصلة على المركز الثالث في مسابقة إحياء الأغنية الوطنية لـ"روسيا" ودول الأصدقاء بعنوان "الزنبقة الحمراء".

تَجرُبَةٌ لَطيفَةٌ

وحول تجربتها في تعليم الموسيقا للأطفال في معهد "صلحي الوادي" تقول: "تجربتي مع الأطفال صغيرة ولطيفة من خلال تعليمهم النوتات الموسيقية "صولفيج" وتدريبهم، حيث كنت حريصةً جداً على حبالهم الصوتية لأن أي تمرين قد يؤثر عليهم، كنت أركز على إعطائهم تمارين تتناسب مع أعمارهم".

"سوزانا" المُمثّلةُ

في ختام حديثها لـ"مدونة الموسيقا" تُعبّر "الوز" عن حبها لتعلُّمِ مهنة التمثيل موضحةً أنها تفضل الغناء والتمثيل معاً، وأنها تطمح إلى عمل فني يجمع الاثنين، حيث كانت بداياتها الفنية عام 2018 عندما جاءتها الفرصة للمشاركة في مسلسل "الواق واق" مع المخرج "الليث حجو" والكاتب "ممدوح حمادة" إلى جانب نجوم كبار، وأن مشاركتها هذه شكلت تجربة مهمة بالنسبة لها دفعتها إلى الاستمرار في هذه المهنة، حيث تتالت الأعمال مع فيلم "مسافرو الحرب" عام 2018 ، ومسلسلي "عن الهوى والجوى"، سداسية "دقة قلب"، "ناس من ورق" عام 2019 ، ومسلسل "مقابلة مع السيد آدم" عام 2020 و2021 في جزئيه الأول والثاني.

نشير إلى أن السوبرانو "سوزانا الوز" حاصلة على إجازة في الغناء الأوبرالي من المعهد العالي للموسيقا عام 2013 -2014 وعلى شهادة "ستاج" من جامعة "غنيسينكا" في "روسيا"، وهي من مواليد "أوكرانيا" عام 1991.