يسعى معهد "ياني" لتعليم الموسيقا في مدينة "حمص"، والذي يشرف عليه ويديره الموسيقي "حسان لباد"، إلى تعليم الموسيقا أكاديمياً والارتقاء بالفن.

تواصلت "مدونة الموسيقا" مع "راوية سليمان"، المدير الإداري لمعهد "ياني" اختصاص ماجستير تنمية موارد بشرية، وحدثتنا قائلة: "تأسس المعهد في شهر حزيران عام 2016 على يد "حسان لباد"، وهو خريج المعهد العالي للموسيقا ومدير الثقافة بحمص ومدير المسرح القومي. ما دفعنا إلى إنشاء المعهد هو وجود المواهب الكبيرة في مدينة "حمص" التي تفتقر إلى معهد أكاديمي، ويعد معهد "ياني" أول معهد خاص يمنح شهادة معترف عليها من قبل وزارة الثقافة ونقابة الفنانين، ويدرس منهاجاً أكاديمياً بإشراف معهد "صلحي الوادي" وفق مذكرة تفاهم مع وزارة الثقافة".

فنون متنوعة

وتتابع سليمان: "يختص المعهد بتعليم الموسيقا، بالإضافة إلى إقامة دورات النحت مع النحات العالمي "إياد بلال"، ودورات الرسم مع المدربة "ريم العلي" وهي فنانة تشكيلية ومدرسة في جامعة "البعث". وإننا نتوجه إلى كافة الأعمار من عمر ست سنوات وحتى سن الثامنة عشرة، ويتم قبول المتدربين في المعهد لدراسة الموسيقا من خلال فحص قبول مؤلف من لجنة من أساتذة معهد "ياني" ومن مديرية المعاهد. ويتم فحص القبول في الشهرين التاسع والعاشر من كل سنة دراسية. وهناك فحص نهائي في نهاية السنة الدراسية، يتم من خلال لجنة ومشرفين أساتذة يترفع من خلاله الطالب من سنة إلى سنة دراسية أخرى. وبعد مرور خمس سنوات، ينال الطالب شهادة معترف بها من قبل وزارة الثقافة، وشهادة متقدمة بعد مرور من 5 إلى 8 سنوات. أما الفئة العمرية فوق 18 سنة في حال استمرارها بالدراسة لسنتين متتاليتين، فإن متدربيها يحصلون على شهادة خبرة من الأستاذ "حسان لباد" مدير المعهد".

1- طلاب وموسيقيو معهد ياني في إحدى الحفلات

فريق العمل

2- الموسيقي حسان لباد مؤسس ومدير معهد ياني للموسيقا في حمص

حول فريق العمل تتابع "سليمان": "مدرسو المعهد هم أكاديميون يتم تكليفهم من قبل وزارة الثقافة من خريجي كلية التربية الموسيقية وخريجي المعهد العالي للموسيقا، ولدينا اثنا عشر مدرساً أكاديمياً من مختلف الاختصاصات: إيقاع، كمان، بيانو، ناي، قانون، إيقاع، بزق، وصف تحضيري، وإداريين منهم الأستاذان مشرفا المعهد: "سارة سليمان" و"وسام كرم".

تحضير مستمر

وعن المناهج التدريسية والحفلات التي شارك بها المعهد تقول: "مناهجنا أكاديمية، وهي نفس مناهج مديرية المعاهد الموسيقية والباليه، ويتم تدريسها خلال سنة دراسية كاملة، يدرس الطالب 3 دروس في الأسبوع؛ درس نظري صولفيج، وقراءة نوطة موسيقية مع الأستاذ "وسام كرم"، ودرس مدته 45 دقيقة عزف منفرد مع المدرس في صف مستقل، وصولفيج غنائي وهو جماعي. وشارك المعهد في عدة حفلات، منها: الحفل الأول بتاريخ 4/4/ 2019 وعدة مهرجانات منها مهرجان "القلعة والوادي"، ومهرجان "تدمر"، بالإضافة إلى حفلات موسيقية في المركز الثقافي بحمص، ونحضر لحفل الطلاب، وهو كورال مؤلف من أطفال المعهد".

3- راوية سليمان المدير الإداري لمعهد ياني للموسيقا

رأي أحد الأهالي

4- من حفلة طلاب وأساتذة معهد ياني في تدمر

التقينا "فؤاد سلامة" وهو والد الطالبين "رويده سلامة" 12 عاماً و"كريم سلامة" 11 عاماً، وقد حدثنا عن تجربة ولديه في المعهد بقوله: "التحقت ابنتي "رويدة" بمعهد "ياني" في عام 2018 لتعلم العزف على آلة البيانو ودراسة الصولفيج وفق النظام الأكاديمي المعتمد حسب الأصول العلمية، وتعلم الصولفيج الغنائي الذي يتم بإشراف مباشر من قبل المدرسين الموجودين. أما ابني "كريم" فقد بدأ تعلم الموسيقا عام 2020 والعزف على آلة العود وتعلم الصولفيج، الصولفيج الغنائي والمقامات الموسيقية حسب المنهاج المعتمد بالمعهد".

ويتابع: "سجلت أبنائي في المعهد بناء على السمعة الجيدة التي رافقت انطلاقته مع الخبرات الموجودة سواء من المدرسين أو الأستاذ "حسان لباد". ومن الأشياء المميزة في المعهد، هي تقديم الجانب الإبداعي على أي جانب آخر، والصبر على الأطفال لاستخراج أفضل ما لديهم عن طريق الدراسة المتدرجة والمتابعة المستمرة بالدروس وصولاً إلى المنزل".

وعن النشاطات التي شارك بها أبناؤه يقول: "رويدة" رائدة على مستوى المحافظة بالعزف على البيانو ومدعوة للمشاركة في مدينه "حماه" بمسابقة الرواد على مستوى القطر في مدينه "حماه" بتاريخ 2 تموز 2022، ويتم التحضير حالياً لعمل فني يجمع الأطفال في المعهد بحفل موسيقي من المفترض أن يتم على أحد مسارح مدينة "حمص" التابعة للتربية أو مسرح دار الثقافة".

رأي موسيقي

من جهتها تقول "نغم نادر" المدرسة في المعهد اختصاص الغناء: "أدرّس في معهد "ياني" منذ ثلاث سنوات ونصف تقريباً، أُدرِّس أعماراً مختلفة، من عمر 9 سنوات إلى المرحلة الجامعية. رسالتي التدريسية هي مساعدة كل موهوب في تطوير قدراته الغنائية بصورة أكاديمية؛ حيث يلعب المعهد دوراً مهماً في تنمية المواهب الموسيقية التي تزخر بها مدينة "حمص" ، كما أنه يهتم بتحضير الطلبة للدخول لامتحان القبول السنوي في كلية التربية الموسيقية، وهذا ما يجعله مواكباً لمختلف المستويات من الناحية الفنية، تدرّجاً من المستوى المبتدئ إلى المتقدم. كما أنه يساهم في الحركة الثقافية الفنية في المحافظة من خلال مشاركة أوركسترا المعهد في مهرجانات المحافظة".