يُعتبر التراث شعبي في جبل العرب الحاضنة الإبداعية لتنوع الأنماط والألوان به من حيث التلوين والتركيب والإيقاع والوزن واللحن، إذ غالباً ما انسجمت طبيعة اللون التراثي في البيئة كما في "الهولية" وهذا اللون غنائي يحمل خصائص مادية ومعنوية وإبداعية.

الهولية نَمَطٌ وَفَنٌّ

تعدّ "الهولية" أو ما يسمى "الحبل المودع" من الفنون الشعبية والدبكات المميزة في "جبل العرب"، ولها ألحان وأشعار وأوزان خاصة بها وإيقاعات متنوعة، وهي تنمّ عن علاقة أسرية مميزة، ولها تعاريف، وحول تعريف "الهولية" ومعناها وأوزانها، أوضح الباحث التراثي "محمد جابر" صاحب كتاب "من الشعر العامي في جبل العرب" لـ"مدونة موسيقا" قائلاً: "الهولية" نمط غنائي، زخرفي خفيف مزّين بهالة من أشكال ومعانٍ وألفاظ وألحان، ورقص جماعي دائري.. وهي من الزجل المحرف إلى أبعد الحدود، ومعناها "التهاويل" زينة النقوش والحلي، واحدها "تهويل"؛ ورجل "هولول" خفيف، و"الهولة" التزيين، و"هولت" المرأة تزينت، و"الهالة" دارة القمر، ومن المعروف في "الهولية" أن المغنّين والراقصين يتخذون شكل دائرة تدور بعكس عقارب الساعة أثناء غنائها جماعياً، بخطوتين باتجاه اليمين، وخطوة باتجاه الشمال، إذاً هي أغنية مزينة بهالة من الكلمات الخفيفة والرقص الرشيق في دائرة مزخرفة بإيقاع يتسم بالمدّ والجزر خلال تموجات متتالية.

تتفرع "الهولية" إلى "حبل المودع"، وهي دائرة كاملة من رجال ونساء تكون منظمة بترتيب (رجل، امرأة) على طول محيط الدائرة، ثانياً "العرجة" مؤلفة من دائرة كاملة من الرجال فقط، ثالثاً "الغز أو الزرعية" مؤلفة من صفين صغيرين متقابلين، يكون الرقص فيها متقارباً ومتباعداً بتموجات يحكمها المدّ والجزر، وعادةً يكون بواحد من الرجال وواحدة من النساء؛ رابعاً "العسكرية" مؤلفة من اثنين في الأمام، واثنين في الخلف يدورون بعكس عقارب الساعة في مدّ وجزر أيضاً، وقد تكون من رجال أو نساء فقط، أو من اثنين من الرجال، واثنتين من النساء، أما وزنها، فهو على مجزوء المنسرح (مستفعلن مفعولن)، وعلى مجزوء الرجز (مستفعلن مستفعلن)، وعلى مجزوء المتدارك (فعلن فعلن فعلن)، أو (فاعلن فعلن)، أي على تفعيلين، وقد تأتي (فعلن) شاذة على فعل أو فعٌ، وهو خروج عن القاعدة، وكثيراً ما نجد خروج تفعيلاتها عن الأصول.

1- الباحث في التراث محمد جابر

الحَبلُ المُوَدَّعُ

2- سليم حديفة صاحب منتدى الريان الثقافي التراثي في السوداء

وعن بنائها، تابع الباحث "محمد جابر" بالقول: «لا قاعدة ولا قانون يضبط "الهولية" في الشكل أو الوزن، فقد تكون ثنائية، أو ثلاثية، أو رباعية. وإذا كانت رباعية، فقد نجد القوافي الثلاث الأولى متفقة في حرف الروي، بينما تكون الرابعة مخالفة، وقد تكون الثالثة، ثم تختلف القوافي؛ ومن حيث المضمون، فقلّما نجد مقطوعة بمعانٍ مترابطة تمثل وحدة متكاملة، وأغلب الأحيان تكون مجهولة القائل، بل إن أكثرها من التراث، وربما يكون بعضها لأكثر من قائل، حيث يجد الناس مقطعاً فيضيفون إليه، لذا نرى أن الكثير منها أقرب ما يكون إلى "الطقطوقة"، أو ما يمكن تسميته الفن الملحق بالشعر العامي.

وما يميز "الهولية" التكرار، وإعادة الشطر أو المصراع، أو المفردة أثناء الغناء، وكثيراً ما ينتقل القائل من مقطع إلى آخر ليبدأ من حيث انتهى، فنراه يعيد الجملة أو المفردة الأخيرة ويبدأ بها من جديد، إضافة إلى وجود كلمات وقوافٍ زائدة ومكررة".

وأشار الباحث "جابر" إلى أن لـ"الهولية" أكثر من لحن وإيقاع، قائلاً: تتفرع "الهولية" إلى "حبل المودع"، وهي دائرة كاملة من رجال ونساء تكون منظمة بترتيب (رجل، امرأة) على طول محيط الدائرة، ثانياً "العرجة" مؤلفة من دائرة كاملة من الرجال فقط، ثالثاً "الغز أو الزرعية" مؤلفة من صفين صغيرين متقابلين، يكون الرقص فيها متقارباً ومتباعداً بتموجات يحكمها المدّ والجزر، وعادةً يكون واحداً من الرجال وواحدة من النساء. رابعاً "العسكرية" مؤلفة من اثنين في الأمام، واثنين في الخلف يدورون بعكس عقارب الساعة في مدّ وجزر أيضاً، وقد تكون من رجال أو نساء فقط، أو من اثنين من الرجال، واثنتين من النساء.

مِن أَنمَاطِ دَبكَةِ الهولية:

وأوضح "سليم حديفة" صاحب ملتقى الريان الثقافي التراثي بـ"السويداء"، قائلاً: «تعمل الهولية على تنشيط الحركة التفاعلية المجتمعية في نواح متنوعة ومتعددة بحيث دخلت "الهولية" ضمن الفن الزجلي الشبابي التزييني الراقص، متعدد الألحان والإيقاعات، بأنفاس صاعدة نازلة وروحية، ولها خصوصية في استساغة مذاقها المميز من دون ضابط أو قاعدة، خفيف رشيق، ممتع وجميل، لابل نستطيع الجزم أن الدبكات التي تميزت بها طبيعة "الهولية" في جبل العرب حملت معها خصائص كأن يتم التباعد بين أعضاء الدبكة سواء كانوا شباباً أم نساءً أم شباباً ونساءً معاً، وأحياناً حينما تكون الدبكة كما يقال في العرف الاجتماعي "محلية" أي الأهل فقط أو المحارم، يتم ضم الكتف على الكتف تعبيراً عن الالتزام بالحماية والعطف والمحبة كأن يقف الشقيق إلى جانب شقيقته، أو ابن العم إلى جانب ابنة عمه، أي الأقرب من المحرم، ولا يجوز في تلك الدبكة المقربة أن يتم إشراك نساء أو شباب من خارج دائرة المحرم، وهذه الخاصية شكلت نوعاً من التفرد الوجداني والأخلاقي بها.

ومن الفرق الفنية التراثية العاملة على نشر فرقة "شهرزاد" التراثية، وفرقة "العاديات" في السويداء

ومن الأمثلة الشائعة عن "الهولية":

"لأكتب ورق وأرسل لك... يا اللي مفارق خلك

بي ديــرتك بـعد وجـــفا... بي ديرتي أحسن لك

بي ديــرتي بترتاحــي... يــا بـو عيون ملاحي

عقلي شرد وراحــي... مـن شـوفتي أمــس لك"

هذه "الهولية" التي يرددها أهالي "جبل العرب" منذ مئات السنين، وهي مجهولة القائل، ولكنها لا تزال إلى يومنا حاضرة في المناسبات والأفراح.