كان الراديو توءمه مذ كان في الخامسة من عمره، يشبع شغفه الروحي بالموسيقا والغناء. أنشد الأناشيد الدينية في المرحلة الإعدادية، وفي 2010 احترف الغناء، وغنى الطربي والشعبي بعدة لهجات عربية، وسجل عدة أغاني خاصة به، وأحيا الأعراس، وأشعل الحضور حماسة بأغانيه الشعبية في "سلمية" وريفها، و"حماة"، و"طرطوس" وريفها، و"دمشق".

طفولتُه ودراستُه

"رفعت السلوم" المولود في "سلمية" عام 1988 ولد في عائلة تعشق الفن وظهر فيها العازفون المميزون على جميع الآلات الموسيقية، وظهرت فيها الأصوات الجميلة نساء ورجالاً.

كان الراديو صديق طفولته المميز مذ كان في الخامسة من عمره، والذي يرضي شغف سماعه للموسيقي وحبه للمطربين "فضل شاكر" و"عاصي الحلاني" حتى تأثر بهما كثيراً في أدائه لهما في المرحلة الثانوية، عندما كان يغني أمام زملائه في حصة الموسيقا التي كان ينتظرها بشوق أيام أستاذه الراحل "أحمد مرة". استطاع التوفيق بين هوايته ومتابعاً دراسته حتى تخرج من المعهد الصناعي باختصاص "تكييف وتبريد". اهتم بموهبتِه الأستاذ "باسل نعيم القطريب"، فتتلمذ على يديه في الصولفيج والتدريب الصوتي والموسيقي، كما درّبه وساهم في تحفيظه المايسترو "محمد السلوم".

1- المطرب رفعت السلوم
2- علي الحصري مؤلف أغاني

نشاطاته

3- عازف الاورغ حازم حداد

"مدونة الموسيقا" التقت المطرب "رفعت" فحدثنا عن نشاطاته قائلاً: بدأت الغناء وإحياء الحفلات منذ عام 2010 ولم تكن لأجل المال إنما لشغفي بالغناء اللبناني والعراقي والشعبي والطربي، وعزف معي في فرقتي ألمع العازفين مثل "معن صيوم" و"قصي زينو" و"حازم حداد"، وعملت مع الأستاذ "صلاح ابراهيم"، وبقيت أغني حتى لبّيت خدمة العلم وأنهيتها في 2022 بعد سبع سنوات خدمة، ومن نشاطاتي حفلة لجمهورية "أنغوشيا" بصالة ناصح علوان بـ"حماة". وحفلات خاصة وعامة، ولي أغاني خاصة بي: "كذبة" من كلمات نبيل جاكيش وألحاني، و"اسأل عني" من كلمات "علي الحصري" وألحاني، و"خليكي منيحة يا أمي" كلمات وألحان "نبيل جاكيش"، و"طلة حبيبي" من كلمات "هيثم ورد" وألحاني، و"ليّا بليّا" أغنية فلسطينية، و"الليلة عيدك" من كلمات وألحان "نبيل جاكيش"، و"شدو الهمة" أغنية للمنتخب السوري كلمات "نبيل جاكيش" وألحان "قصي زينو"، و"كذابة" من كلمات وألحان "رائد الجندالي"، وأغنية "راح أسجل روحي باسمك" عراقية.

قالوا في المطرب "رفعت"

"حازم حداد" مواليد سلمية 1993عازف أورغ في فرقة المطرب "رفعت" تحدث عنه قائلاً: عرفت "رفعت" عن طريق صديق قديم والمطرب "سومر الحموي" منذ عام 2014، وأعجبت بصوته وعمله بالموسيقا، إنه يمتلك صوت حساس يشابه صوت المطرب "فضل شاكر"، وفي عام 2018 صار بيننا تعاون لتسجيل أغاني بالإستديو، وسجلت فيه (خليكي منيحة يا أمي) وسجلت فيها صولو، كما أني أرافقه بالحفلات، و"رفعت" شاب لطيف بالتعامل مع الجميع سواء كان جمهور أو فرقة، بالإضافه لتمكنه بالموسيقا، فقد درس المقامات الموسيقية في معاهد خاصة.

مؤلف الأغاني "علي الحصري" 1987، إدارة أعمال، وعلاقات عامة، موظف في المصرف الأول للتمويل الأصغر بـ"سورية" حدثنا عن المطرب "رفعت" قائلاً: عرفت "رفعت السلوم" مذ كان في بداية 2001 وهو مثال الشاب الطموح والمثابر، بدأ بصعود سلم النجاح بالمثابرة والتصميم، وأصبح له قاعدة شعبية كبيرة ومتابعين لحفلاته في "سلمية" وريفها، ثم انطلق بعدها بعدة حفلات خارج المجافظة وشملت عدة محافظات، وبالنسبة لي هو مستقبل الأغنية المحلية، وأنا من المعجبين بصوته وأحرص على حضور حفلاته، بالإضافة للتعاون بيننا أعطيته كلمات أغاني (اسأل عن عيوني) و(مكسور خاطري) ومشاركات لحنية.