حجز "معهد دار النهضة" موقعه المتقدم ضمن أهم المعاهد الموسيقيّة الموجودة في مدينة "حلب" ويحرص المعهد الذي تأسس في شهر أيلول لعام ٢٠٢٠ لتعليم الموسيقا الغربية والشرقية على استقبال جميع المواهب الموسيقية ومن كافة الأعمار والشرائح وفق برنامج علمي أكاديمي مدروس وبإشراف مدرّسين متقنين.

الغاية والأهداف

موقع مدونة موسيقا music.eSyria.sy زار مقر معهد "دار النهضة للموسيقا" في "حي العزيزية" في أحد البيوت العربية القديمة حيث شرح مدير المعهد المايسترو "شادي نجار" الغاية والأهداف التي افتتح المعهد من أجلها قائلاً: "بعد رحلة تدريس لي في الكثير من معاهد "حلب" الموسيقية على آلة البيانو وبدعوة مباركة لي من المطران "يوحنا جنبرت" تم تأسيس المعهد، حيث أبدى دعمه التام بتقديم كل مايلزم من أمور لوجستية ومادية لانطلاق المعهد مع تأمين المكان الذي نحن فيه والعائدة ملكيته لمطرانية الروم الكاثوليك وعلى نفس الخطا تلقينا الدعم الكبير من المطران "جورج مصري" راعي الأبرشية الحالي و الذي أصر على استمرار هذا المشروع الثقافي الموسيقي بعملية زرع الموسيقا في قلوب وعقول طلابنا بشكل أكاديمي لما فيه من خير لحضارة الإنسان.

يتابع "نجار": "غايتنا من تأسيس المعهد ومنذ البدء كانت تعليم الموسيقا بشكل أكاديمي وتحقيق النتائج الثقافية والحضارية في المستقبل.

1-دار النهضة
2-طلاب دار النهضة

نظام التدريس

3- المدرسان في المعهد غربيس جقليان وعمر سواس

ويضيف نجار: مع إعلاننا افتتاح المعهد التحق به اكثر من ثمانين طالباً من جميع شرائح المجتمع الحلبي، وقد استقبلنا الطلاب من أعمار ثماني سنوات فما فوق مع وجود أكثر من عشرين مدرساً على مختلف الآلات الموسيقيّة المطلوبة وتبدأ الدورات بالمعهد بإعطاء الدروس النظرية لتطوير قدرات الطلاب تليها الدروس العملية بهدوء ومن دون أستعجال رغم حماسة الكثير من الطلاب والآلات التي ندرّس العزف عليها في المعهد هي "البيانو- الكيبورد - الغيتار - الكمان - العود - التشيللو - الفلوت".

يقول المايسترو "نجار": كل دورة مدتها ثلاثة أشهر ونظام التدريس في المعهد منبثق من النظام العام للدورات الموسيقية المتتالية، وخلال الدورة يخضع الطالب إلى أربعة وعشرين درساً نظرياً وعملياً، ومع نهاية كل دورة نجري الاختبارات المطلوبة للوقوف على مستوى الطلاب، وعلامة النجاح تكون لمن يحصل على ثمانين فما فوق وهي مكونة من أربعة عناصر الحضور/ التحضير أثناء الدورة/ الفحص النظري/ الفحص العملي/ ومن ينجح ينتقل بشكل اتوماتيكي للدورة الأعلى.

4-المحرر مع مدير الدار شادي نجار

قطف الثمار

يضيف "المايسترو "النجار": هناك عدد كبير من الطلاب لازالوا ملتزمين معنا منذ بدء التأسيس وصلوا لمراحل ثقافية وموسيقية جيدة وأصبح لديهم الوعي الموسيقي والمستوى النظري والعملي الجيد حيث تطورت قدارتهم وثقافتهم من خلال قراءة النوتة الموسيقية بشكل سليم مع العزف الجيد.

ويختم مدير الدار حديثه لمدونة موسيقا معبراً عن طموحه بأن يكون للمعهد في المستقبل بصمة إيجابية ومركز موسيقي رائد على مستوى القطر ويساهم بشكل مميز في تعليم الطلاب الموسيقا بشقيها النظري والعملي، وبشكل أكاديمي كبير

ويشكر "النجار" أهالي الطلاب على ثقتهم بالمعهد والذين يتواصلون دائما مع إدارة المعهد للتعاون والاطمئنان على مستوى أبنائهم وتطوير قدراتهم، وأضاف: سنقيم في نهاية هذا العام حفلاً موسيقياً موسعاً وشاملاً وبحضور الأهالي وسيتم فيه عزف العديد من المقطوعات الموسيقية التي درسها وتعلمها الطلاب في المعهد.

معلمون

ويقول: "غربيس جقليان" مدرس آلتي العود والغيتار: فكرة تأسيس المعهد كانت ناجحة من خلال استقبال عدد كبير من الطلاب المهتمين والراغبين بتعلم العزف على الآلات الموسيقية، ولاشك أن النجاح وقطف الثمار يحتاج للصبر والوقت والدراسة النظرية وقراءة النوتة لفترة كافية تلي بعدها مرحلة الدروس العملية وعزف التمارين والمقطوعات عليها.

أما مدرس آلة الكمان "عمر سواس" فيقول: "لدي حالياً ثمانية طلاب وبأعمار صغيرة متحمسون جداً ويرغبون التعلم والعزف على آلة الكمان، ونبدأ معهم بشكل متسلسل من خلال الدروس النظرية ومن ثم تبسيط المعلومة الموسيقية مع التمارين العملية المكثفة، مع شرح طريقة أستخدام الأصابع على أوتار الآلة بالتدريج، وحتى يتمكن الطالب من عزف التمارين والمقطوعات.

تمت اللقاءات والتصوير داخل "معهد دار النهضة للموسيقا" بتاريخ السادس من شهر أيلول لعام ٢٠٢٣.